منحة بقيمة 10 مليون دولار لمكافحة آثار “كورونا”

35

وافق مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية، الأربعاء، على تقديم دعم بقيمة 284.8 مليون دولار أمريكي لدعم جهود دول مجموعة الخمسة للساحل في مكافحة وباء كورونا والإنعاش الاقتصادي من بينها حوالي 10 مليون دولار لصالح موريتانيا. 

ويهدف هذا التمويل إلى تعزيز النظام الصحي وتخفيف الأثر الاجتماعي ودعم المرونة الاقتصادية. وذلك من خلال دعم التدابير العاجلة بما في ذلك زيادة الموارد المخصصة للصحة وتعزيز قدرات البلدان في الكشف عن المصابين ورعايتهم وكذلك توظيف العاملين الصحيين وتدريبهم وتحسين الأمن الغذائي من خلال دعم أسعار المواد الغذائية الأساسية والتحويلات النقدية للأسر ذات الدخل المنخفض وتنفيذ الإعفاءات الضريبية للقطاع الخاص لتسهيل استئناف أنشطتها.

التمويل ستحصل منه بوركينافاسو على الحصّة الأكبر بقيمة 54.6 مليون دولار موزّعة على منحة وقرض بنفس القيمة 27.3 مليون دولار. أما مالي فستحصل على 37.2 مليون دولار قرض ومنحة بقيمة 11.7 مليون دولار. 

وستستفيد موريتانيا من منحة قدرها 10.2 مليون دولار والنيجر من منحة بقيمة 53.7 مليون دولار وقرض بقيمة 55.1 مليون دولار. أما تشاد فهي تتلقى دعماً مالياً قدره 61.2 مليون دولار في شكل منحة.